اهم ما قدمته محركات الالعاب وبعض الشركات في المؤتمر السنوي لمطورين الالعاب لعام 2019 The best of what game engines and other companies introduced in GDC 2019

27th March, 2019
27th March, 2019 Ahmed Fawzy

اهم ما قدمته محركات الالعاب وبعض الشركات في المؤتمر السنوي لمطورين الالعاب لعام 2019 The best of what game engines and other companies introduced in GDC 2019

 

السلام عليكم شبابنا الجميل
السنة دي في مؤتمر مطورين الالعاب سنة مميزة جدا لاعلان تطورات مهمة جدا في مجال تطوير الالعاب وبالاخص لمحركات الالعاب
كمان شركات محركات الالعاب ابتدت تطرح خدمات مجانية وظهرت جدا روح التنافسية بين الشركات المشهورة ورغبة كل شركة في تحسين المحرك الخاص بها وتلافي العيوب والظهور بشكل جديد يجذب  المطورين بل وايضا يقنع العاملين بالمجالات  الاخرى مثل صناعة الافلام والمؤثرات وافلام الرسوم المتحركة بالاتجاه لاستخدام محركات الالعاب
مثل

محرك الالعاب الشهير
Unity 3D

وكان اهم ما جاء من اخبار في الخطاب الافتتاحي – من وجهة نظري

  1. استخدام شركة Activation محرك يونيتي لتطوير لعبة call of duty نسخة الموبايل وتوضيحهم لمميزات خواص الاضاءة  داخل المحرك والتي اتاحت لهم اداء افضل.
  2. الاعلان عن Game Foundation والذي يتيح انظمة جاهزة للعمل والبداية بها بدلا من تضييع الوقت في انشاء النظمة المختلفة المطلوب تواجدها في الالعاب.
  3. تقديم ال Sub graphs و shader graphs وهو نظام يتيح برمجة الشيدرز باستخدام الوحدات المرئية او بمعني ادق (برمجة الشيدرز بدون كتابة كود) وحفظها كدوال لاستخدامها في وقت لاحق.
  4. تقديم AR Foundation وهو شئ مميز لمطورين الواقع الافتراضي والمعزز حيث يوفر مجهودات الضبط ما بين AR Core او AR Kit في خاصية موحدة تقوم بعمل اللازم اوتوماتيكيا عند استخدامها.
  5. خاصية Adaptive performance والتي تتيح ضبط الاداء والحفاظ عليه بمعدل ثابت والتي ادت الي تحسين اداء المحرك في المشروعات الكبيرة عند تقديمها على اجهزة الموبايل ايضا.
  6. تقديم lightweight render pipeline , high definition render pipeline وهو ما ساعد ليصبح هناك امكانية تقديم اعمال تظهر بشكل وجرافيك مميز جدا.
  7. الاعلان عن اتاحة استخدام havoc physics او unity physics مع dots framework ويمكن تجربة unity physics الجديدة في نسخة 2019 لشهر مايو.
  8. وبالطبع خاصية ال Real Time Ray tracing والمتاحة مع كروت نفيديا الجديدة واتاحة هذه الخاصية مع يونيتي نسخة 2019 للربع الثاني .

ومن اهم العروض التي تم عرضها لتظهر تقدم محرك يونيتي

عرض Mega City والذي اتيح للمطورين للاطلاع عليه وتحميله من هنا Megacity

عرض the heretic demo وايضا سيكون متاح تحميله كمشروع يونيتي والاطلاع عليه ولكن لازال فريق يونيتي يجهز الباكيج الخاصة به للتحميل ولم تتاح حاليا

عرض BMW الدعائي

ننصحكم بمشاهدة الخطاب التقديمي كامل


محرك انريل من شركة Epic Games
Unreal Engine

وكان اهم ما جاء في الخطاب الافتتاحي – ايضا من وجهة نظري

 

  1. استمرار الدعم المادي للمشاريع المميزة والتعليمية وصناعة الافلام للفرق المختلفة تحت برنامجهم الدعمي الجديد Unreal Mega Grants بقيمة اجمالية 100 مليون دولار.
  2. الاعلان Epic Games Online Services وهي خدمات كالتي يحتاجها المطورين مثل الكلاود وسيرفرات المالتي بلاير وكلها مجانية تستطيع استخدامها مع اي محرك حتى ان لم يكن محرك انريل والنشر على اي متجر العاب بدون قيود.
  3. اتاحة خاصية ال real time real ray tracing في نسخة انريل 4.22 القادمة الرسمية.
  4. التحسين من اداء بناء الكود c++ compile time اسرع بنسبة 30% وعند استخدام خاصية incremental build بنسبة 350% اسرع.
  5. الاعلان عن نظام Chaos Physics وعن طريق البحث عن تفاصيل اكثر انه وجد انه سيحل محل physX المستخدمة حاليا داخل المحرك – مصدر – ومن المرحج طرحه في الربع الثالث من 2019 لاصدار 4.23.

ومن اهم العروض التي تم عرضها لتظهر تميز محرك انريل

العرض المقدم Quixel

عرض Troll

عرض نظام chaos physics

وننصح بمشاهدة الخطاب التقديمي كامل


وعلى الهامش كان لبعض الشركات الاخرى انشطة مميزة
مثل

شركة انتل
Intel

كان لشركة انتل نشاط مميز في عرض العاب الفرق المشاركة في برنامج intel university الخاص بطلبة الجامعات
وتم الاعلان عن البرنامج الدعمي Intel game Dev Boost فقط اذا استطاعت لعبتك الحصول على شهادة انتل ” Runs Great on Intel® technology “

يمكنكم ايضا مشاهدة افكار الفرق التي تم عرضها في الفيديو التفصيلي


شركة نفيديا
nvidia

فقد اعلنت شركة انفيديا عن تطورات هائلة في مجال الذكاء الاصطناعي وتقديم انواع جديدة من ال cuda libraries الداعمة للذكاء الاصطناعي والمسماه  cuda-x ai والتي صممت خصيصا لتعمل على الهاردوير الخاص بنفيديا وتستطيع تحليل كم مهول من البيانات الضخمة في وقت قصير جدا, ايضا التطورات في مجال السيارات ذاتية القيادة ويبدو ان نفيديا تريد ان تكون باجهزتها هي البنية التحتية لاجهزة المستقبل.
اعلنت نفيديا ايضا على منصة جديدة تبدو مميزة وغريبة ايضا في نفس الوقت فهي تتيح للمصممين الذين يعملون على البرامج المختلفة والعاملين على محرك الالعاب ان يعملو جميعا في نفس ذات الوقت على نفس التصميم فيستطيعون معاينة كل التطورات الذين ينفذوها سويا في نفس الوقت وفي مكان واحد حتى اذا كانو يعملون في بلاد مختلفة واطلقت المنصة تحت اسم Omniverse

  مزيد من التفاصيل في الفيديو التفصيلي الكامل للخطاب الافتتحاي لنفيديا


شركة جوجل
Google

 اعلنت جوجل عن طرح منصتها الجديدة للعب عن بعد والتي تم طرحها تحت اسم google stadia t فهل ستستطيع فعلا تحقيق النجاح ؟ لا نعلم بعد.

التفاصيل في الفيديو الكامل لخطاب جوجل



وفي النهاية شكرا لكم على قراءة المقال ونتمني افادتكم دائما بكل جديد

احمد فوزي
ان جيمز ستوديو